كيف تحقق زيارة ناجحة مع طبيبك !

كيف تحقق زيارة ناجحة مع طبيبك !





في البداية عزيز المندوب  يجب ان تكون في بداية مسيرتك المهنية على علم ببعض الاساسيات من اجل تحقق زيارة ناجحة وذات نتائج سريعة لان الانطباع الاول هو الانطباع الاخير ، لذا اثبتت بعض الدراسات  ان العديد من المندوبين يقعون في الفشل بسبب عدم استعدادهم الجيد بكل المعلومات الازمة حول منتجة او طبيعة عملة ، وهنا عزيز المندوب قمت بتجميع بعض الاساسيات التي ستحتاجها قبل الزيارة واثناء الزيارة وبعد الزيارة من واقع تجربتي :-

•اساسيات قبل الزيارة :-

1-اسم المستشفى/العياده /الصيدليه /مدير المشتريات +موقعه:

 وذلك من اجل اعداد خطة شاملة لكل المناطق  بدون تكرار وبدون نسيان اي منطقة واعداد كل ماتحتاجه من ادوات بما يتناسب مع اطباء المنطقة التي سوف تزورها ، كما ان عملك كمندوب لايقتصر فقط على زيارة الاطباء وانما متابعة المشتريات والصيدليات ومتابعتهم من اجل تحقق نجاح متكامل من حيث توفير صنفك وحركة بيعه وكمية المخزون المتبقي و الراكد او المقرب  من اجل ايجاد الحلول المناسبة على ضوء خبرتك او ب استعانتك بمشرفك .

2-اسم الدكتور +رقمه:

معرفتك ل اسم الطبيب ومنادتة ب اسمة عند الزياره يعطية الشعور بالاهتمام ومما يجعله يبادلك نفس الاهتمام بمعرفة اسمك وصنفك كما ان معرفة رقمه من اجل التذكير المستمر في حالة عدم قدرتك على الزياره وكذلك من اجل جعلك على تواصل مع الطبيب في اوقات المناسبات والاعياد لتوطيد علاقة حميمة معه.

3-تخصصه +الاصناف المخصصه له :

معرفة لتخصص الطبيب يجعلك تستهدفة بالصنف المناسب له وعدم تضيع وقتك وعيناتك ; كما سنذكر تخصصات الاطباء في مقال اخر .

4-تصنيفه +شخصيته :

هناك اربعة تصنيفات للاطباء وهي[A.B.C.D] كما س اوضح معنى كل تقسيم بشكل مفصل في مقال اخر ، ومعرفتك ان تصنيف الطبيب A اي ان عدد حالاته كثيره يجعلك تهتم به وتكرار زياراتك له اكثر من غيرة وذات التصنيف D اي ان حالاته قليلة لذا تقلل زياراتك الية ، اما معرفتك لشخصيتة فهو مهم من اجل كيفية تعاملك معه وتم ذكر كل شخصيات الاطباء وكيفية التعامل معهم في مقال سابق "انظر اليه".

5-اوقات العمل وانتقاله :

متابعة الطبيب بمكان عمله وانتقاله يمنعك من تحقيق جهد كبير في وقت اقل ،كما ان استكمال زيارته في المنطقة التي انتقل اليها او مكان عمله الاخر يجعلك توسع حركة  اصنافك بشكل اكبر وعدم السماح بدخول منافس اخر غيرك كما يسهلك تحقيق تارجتك .

6-اوقات الزياره وتكرارها :

من اجل الحفاظ على جهدك و تنظيم وقتك وتكرار زياراتك حسب كل طبيب واهميتة .

7-هدف الزياره وادوات الزيارة

[برشور+عينات+موتمر+خدمات+تكرار الزيارة+دراسات حديثه] :
 من المهم جدا تحديد هدف الزيارة والادوات المناسبة حتى تحقق هدفك فمثلا في البداية كمندوب مبتدى تكون هدف الزيارة تعريفية وكل ماتحتاجه هو التعريف بنفسك وبشركتك وبصنفك ثم بعدها تكون الزيارة التعريف بصنفك وتحتاج حينها برشور يحتوى على معلومات بصنفك ومن اجل تذكير الطبيب بصنفك ثم بعدها يكون هدف الزياره التالية وفقا لزيارة الثانية ،اذا كان الطبيب مقتنع بصنفك فيكون هدف الزياره تذكيرية وتحتاج فقط عينة تجريبية ،واذا كان في الزيارة الثانية الطبيب غير مقتنع بصنفك علميا يكون هدف الزيارة اقناعة وتحتاج دراسات علمية اكثر اقناعا ، واذا كان في الزيارة الثانية الطبيب مقتنع بالصنف علميا ولاكن لم يوافق بكتابة الصنف تقوم بمعرفة سبب كتابة الطبيب لصنف اما من الطبيب نفسه او الاستعانة بالمندوبين السابقين ومعرفة عدم كتابة لصنف ومعالجة الوضع حسب السبب اما بتقديم خدمة معينة او موتمر علمي و و و الخ… ثم تستمر بزياراتك ومتابعة الطبيب .

8-العملاء الحالين :

من اجل عدم ضياع وقتك وظهور ثمرة جهدك في اسرع وقت يجب التركيز على العملاء او الصيدليات التي معها حساب مسبق مع شركتك وزيارة الاطباء القريبين منها فحين تقوم بزيارة الاطباء واقناعهم ولاكن الصنف غير متوفر بالقرب منه يضطر الصيدلي ل صرف الصنف البديل وتضيع كل جهودك .
-------------------------------------------------------------

•اساسيات اثناء الزيارة :-

1-اسم الشركة وتعريفها:

 تقديم شركتك وبالذات كانت  شركتك اورجنال او شركة معروفة فهذا يجعل الطبيب يشعر ب ارتياح اكثر لصنفك .


2-اسم الصنف :

بعض اسماء الادوية طويل و صعب او غريل فمعرفتك ل اسم الصنف بشكل صحيح وترديدك له امام الطبيب بشكل متكرر تحفظه اسم صنفك  بشكل غير مناسب وتنحتة في ذهنة.


3-المواد الفعاله وتركيبها:

 تنبية الطبيب بالمواد الفعالة بصنفك وفائدتها العلاجية للحالات المرضية التي يتعامل بها الطبيب .

4-الاستخدامات :

بالفعل الطبيب يمتلك الكثير من المعلومات الطبية ولاكنه لايعرف بخصوص الدواء بشكل كامل كما تعرفها انت كونك صيدلي كونه تخصصك احيانا الطبيب يحتاج لتذكيره ببعض استخدامات الادوية كونه ينسى واحيانا تزوده بالاستخدامات والدراسات الجديده بالاضافة ذكر ما يميز صنفك من حيث حركيتة الدواء[الفعالية،الانتقائية،الاثار الجانبية ] اوحركيتة السريرية [ سرعة امتصاصة وطول او قصر تاثيرة وحجم توزيعة وارتباطة ببروتين الدم وقلة تداخلاتة الدوائية مع الادوية الاخرى ]او شكلة الصيدلاني [كبسول ،اقراص،شراب،امبول ،فيال،اقراص ذوابة او تحت اللسان… الخ] .

5-الدواء المستخدم سابقا :

معرفتك لدواء الذي يستخدمة لطبيب ومعرفة ما يميز صنفك عن الاصناف المنافسه يسهل لك الكثير من اجل اقناع الطبيب .

6-معلومات حول المرض:

معرفتك حول الحالات المرضية التي يعالجها دوائك يجعل موقفك التفاوضي قوي كما ان الربط بين ماذا سيقدم دوائك وتاثيره على الحالة المرضية وحجم الجرعة واوقات التعاطي يجنبك تملص الطبيب من دوائك ف بعض الاطباء يخبرك انه يرفض صنفك بسبب انه  لايعلم ماهو فائدتة للحالات التي يتعامل معها لذا تحتاج لتوضيح .

7-السوال الموجه[مفتوح] او السؤال المغلق :

تم شرح ذلك في مقال سابق "انظر اليه".

8-تركيز الجرعه وكيفية الاستخدام ومرات التعاطي.


9-سعره :

قد يكون السعر عامل اساسي ل اقناع الطبيب وبالذات الاطباء الذي يهتم بحالة المريض المادي احيانا تجد الطبيب يكتب دواء نفس دوائك ودوائك نفس التركيبة ونفس الجودة ولاكن سعره اقل هنا الطبيب يفضل صنفك .

10-العدد:

كم قرص او الحجم بالملي جرام.


11-كم سعر الحبه :

في حال كان صنفك غالي ويحتوي على 100 قرص فحين تخبر الطبيب ان سعرة ب4000 سيعترض ولاكن اخبره ان سعر الحبة الواحده فقط ب 40 ريال يتقبله بشكل اكبر .

12-شكله :

اقراص،كبسول ،امبول،شراب،تحاميل،معلق… الخ.

13-تاريخة و البونص  :

احيانا يكون الطبيب هو المسؤل على المشتريات او المركز تبعة لذا يهتم بالتاريخ فيفضل ان تكون على علم به.

___________________________________________

•اساسيات بعد الزيارة :-

1-ملاحظات او مشاكل :

في حال كان لديك الكثير من الاطباء يجب تدوين الملاحظات  بعد زيارة الطبيب مثل ماهو الصنف الذي زرت به الطبيب حتى لاتنسى المرة القادمة او طلب الطبيب خدمة معينه حتى تتابع مشرفك من اجل توفيرها و و و الخ.


2-اعتراضات :

تدوين سبب الاعتراض وكيفية التعامل  مع الاعتراضات لزيارة السابقة .

3-الاطباء المتعاونين:

بعد مسحك لكل الاطباء يجب معرفتك بالاطباء المتعاونين وغربلة الاطباء الغير المتعاونين من اجل عدم ضياع وقتك وعيناتك .

تعليقات

إرسال تعليق

اهلا وسهلا بك




تسعدني خدمتكم ⁦☺️⁩

لدعمنا نرجوا تحميل البرنامج بالضغط على الرابط
https://play.google.com/store/apps/details?id=medicalrep.appmkj