كيف تحقق زيارة ناجحة مع طبيبك !

الادوية الطبية: الاختلاف بين الاسم التجاري والاسم العلمي

الادوية الطبية: الاختلاف بين الاسم التجاري والاسم العلمي 

يكون  للأدوية عدّة أسماء غالبًا. يُعطى الدواءُ عندَ اكتشافه للمرة الأولى اسمًا كيميائيًّا يصف التركيب الذري أو الجزيئي للدواء. وبذلك، يكون الاسم الكيميائي شديد التعقيد وصعبًا للاستخدام العام ثم تُطوَّر بعد ذلك نسخة مختصرة من الاسم الكيميائي أو الاسم الترميزي، لتسهيل الرجوع إلية بين الباحثين.


لتحميل رابط تطبيق قائمة بأسماء العلامات التجارية والاسم العلمي لأشهر الادوية الطبية 

Brand and Generic drug Name


Brand and Generic drug Name



يُعطى الدواءُ بعدَ الموافقة عليه من قِبَل هيئة الغذاء والدواء (FDA - الهيئة الحكومية المسؤولة عن ضمان أنَّ الأدويةَ المُسوَّقة في الولايات المتحدة آمنة وفعَّالة):

• اسمًا عامًا (رسميًا)
• اسمًا تجاريًا (مُسَجَّل المِلكِيَّة أو ذو علامة تجارية)

فعلى سبيل المثال، الفينيتوين phenytoin هو الاسم العام، بينما ديلانتين Dilantin هو الاسم التجاري للدواء نفسه، الذي يُستَعملُ كدواء مضاد للاختلاج عادةً.

يُحدَّد الاسم العام، في الولايات المتحدة، من قبل هيئة رسمية - مجلس الأسماء المعتمدة في الولايات المتحدة.
يُطوَّر الاسم التجاري من قبل الشركة التي تطلب الموافقة على الدواء، ويُحدَّد على أنَّه ملكية حصرية لتلك الشركة.

عندما تكون الأدوية تحت حماية براءات الاختراع، تقوم الشركة بتسويقها بالأسماء التجاريَّة التي تختارها. أمَّا عندما تكون خارج براءات الاختراع (غير محمية ببراءات اختراع)، يجوز للشركة عندها تسويق منتجاتها إمَّا تحت اسمٍ عام أو اسمٍ تجاري. ويجب على الشركات الأخرى، التي حصلت على موافقة تسويق الأدوية خارج براءات الاختراع، أن تستخدمَ الاسمَ العام نفسه، ولكن يمكنها استحداث اسم تجاري جديد خاص بها. 

ونتيجة لذلك، يمكن بيعُ نفس الدواء العام إمَّا تحت الاسم العام (مثل، إيبوبروفين ibuprofen) أو تحت أحد الأسماء التجارية العديدة (مثل أدفيل Advil أو موترين Motrin).

يجب أن تكون الأسماء العامة والتجارية مُميَّزة لمنع حدوث خطأ مع دواءٍ آخر عند وصف الأدوية، وعندَ صرف الوصفات الطبية. ولمنع حدوث هذا الالتباس المُحتمل، يجب على هيئة الغذاء والدواء الموافقة على كلّ اسمٍ تجاريٍّ مُقتَرَح.

يستخدم الموظَّفون الحكوميون والأطباء والباحثون، وغيرهم ممن يكتبون عن المركَّب الجديد، الاسم العام للدواء لأنه يُشير إلى الدواء بالتحديد، وليس إلى اسم تجاريٍّ مُحدَّد من الأدوية أو إلى مُنتَجٍ معين إلا أنَّ الأطباء يستعملون الاسم التجاريَّ على الوصفات الطبية غالبًا، لسهولة تذكُّرهم له، ولأنَّهم يتعرَّفون إلى الأدوية الجديدة من خلال أسمائها التجاريَّة عادةً.

تكون الأسماءُ العامة أكثر تعقيدًا وصعبة التَّذكُّر مقارنةً بالأسماء التجارية عادةً. كما يكون الكثير من الأسماء العامة نسخةًٌ مختصرةٌ من الاسم الكيميائي للدواء أو من تركيبه أو من مُستَحضره. وفي المقابل، تكون الأسماءُ التجاريَّة لافتة للنظر عادةً، حيث ترتبط بالغاية من استعمال الدواء غالبًا، وتكون سهلة التذكُّر نسبيًّا؛ لذلك، فإنَّ الأطباء يستعملونها في وصف الدواء ويبحث عنها المستهلكون بالاسم.

 تشير الأسماءُ التجاريَّة إلى صفةٍ من صفات الدواء غالبا فعلى سَبيل المثال، يُخفِّض دواء لوبريسور Lopressor ضغط الدم، ويضبط غلوكوترول Glucotrol ارتفاع مستويات السكر في الدَّم (الغلُوكُوز)، ويرخي سكيلاكزين Skelaxin العضلات الهيكلية.

 ويمكن أن يكون الاسمُ التجاري مجرد نسخة مختصرة من الاسم العام للدواء في بعض الأحيان - مثل، مينوسين Minocin للاسم العلمي مينوسكلين minocycline.

يُستَعمل مصطلح عام عند تطبيقه على مواد مثل الأطعمة والمنتجات المنزلية، لوصف مادة أقل تكلفة وأحيَانًا أقل فعالية أو أقل جودة لنسخة مُقلَّدة من مُنتج له اسم تجاري معروف إلا أنَّ معظم الأدوية العامَّة، رغم انخفاض تكلفتها مقارنةً بتكلفة الأدوية ذات الاسم التجاري المماثل، تكون فعَّالةً وتتمتَّع بنفس نوعية الدواء الذي يحمل الاسم التجاري ( انظر التكافؤ الحيوي وقابليَّة تبادل الأدوية العامَّة).

وفي الواقع، تقوم شركاتُ الأدوية العامة بتصنيع عددٍ من المنتجات ذات الأسماء التجارية للشركات التي تتحكم في الأسماء التجارية. ويتوفَّر أكثر من نسخة عامة من الدواء في بعض الأحيان فعلى سبيل المثال، تبيع الكثير من الشركات المصنِّعة نسخًا من الأسيتامينوفين acetaminophen، وهو دواء يُصرَف من دون وصفة طبية لتخفيف الألم والحمّى.

تعليقات